اجتماع مع مؤسسة USAID لعمل تقييم لواقع الحكم المحلي والديموقراطية

شارك السيد سفيان شديد رئيس بلدية علار في اجتماع عقد اليوم في بلدية طولكرم مع مؤسسة USAID ( الوكالة الامريكية للتنمية ) بهدف عمل تقييم عن الحكم المحلي والديموقراطية والتنمية في الضفة الغربية , وقد رافق السيد سفيان في زيارته كل من عامر شديد رئيس قسم العلاقات العامة و محمد عصاعصة مسؤول تكنولوجيا المعلومات وقد شارك بالاجتماع كل من بلدية عنباتا وبلدية قفين و بلدية طولكرم بالاضافة الى السيد ريز بين وهو مختص بالعلوم السياسية وفي مجال الحكم المحلي والسيد كينث اليسون وهو مستشار في مجال الحكم المحلي .
ويكمن الهدف من هذا الاجتماع الى تحديد الاحتياجات والتوجهات المستقبلية لمؤسسة USAID بالاضافة الى شرح التحديات المحيطة بعمل البلديات واليات تعزيز وتدعيم صمودها وتعزيز سياسة تقديم الخدمات فيها .
ومن جهته اكد السيد شديد على ان البلديات تعتبر الجسم الاول المتصل بالمواطن والمزود الاساسي للخدمات العامة مؤكدا ان البلديات تسعى بكل جهدها وطاقتها للوصول بالمواطن الى خدمات متطورة وسريعة بالاضافة الى مأسسة العمل البلدي , الا ان القوانين والانظمة القديمة المعمول بها في وزارة الحكم المحلي والمركزية المتبعة في التعامل مع البلديات تشكل عائقا كبيرا امام تطورها وتقدمها .
كما اكد شديد على ان دورية الانتخابات قد عززت من روح الشراكة في المجتمع وترسيخ مفهوم الديموقراطية فيه , منوها الى انه تم انتخاب المجالس الحالية على اساس برامج ترغب بتنفيذها وقد قام المواطنون بوضع امالهم فيها .
ومن ناحية اخرى قام رئيس البلدية بعرض عدد من المشاريع الهامة التي تحتاجها بلدة علار مثل انشاء مدرسة بنات اساسية عليا بالاضافة الى مشاريع بنية تحتية واستثمارية , كما اكد شديد على ان البلدية تسعى الى عمل مشاريع ذات تنمية مستدامة تدر دخلا على خزينة البلدية بالاضافة الى السعي لاستحداث خدمات جديدة تقدم من البلديات مثل اصدار شهادات الوفاة والميلاد .
وقد تمت مناقشة الية عمل صندوق تطوير واقراض البلديات واسس التصنيف المتيعة بالاضافة الى الية تقسيم المنح حيث انه لا يوجد تقسيم عادل للمشاريع فالمدن تحظى بحصة الاسد من المشاريع بينما الريف لا ياخذ الكثير مع ان 60% من المواطنين الفلسطينيين يعيشون في الارياف والقرى , بالاضافة الى ذلك تمت مناقشة الية النهوض بواقع الحكم المحلي في فلسطين ليصل الى مستوى تطلعات وحاجات المواطنين .

 



السبت | 18/10/2014 - 10:47 صباحاً


التعليـــقات 
جميع التعليقات تعبر عن وجهة نظر اصحابها وليس عن وجهة نظر موقع بلدية علار الالكتروني